HAPPINESA STUDIO

وظائف عسكرية - بحوث المدراس-اخبار السعودية- نتائج وظائف

مصادر المعلومات


مصادر المعلومات
 تقنية المعلومات (بالإنجليزية: Information Technology) هو مجال يشمل جميع تخصُّصات الحوسبة (علومِ الكمبيوتر ونُظُمِ المعلومات، وهندسةِ البرمجيّات)، حيث إنّه يُركّزُ على الجانب العمليّ لعلوم الكمبيوتر، كما أنّهُ يُوفّر ويُنتج برمجيّات ذات جودة عالية.[١
تقنية المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات هو مصطلح جديد، دخل العالم في القرن الحادي والعشرين، وهو علم كبير عميق، يدخل في كل مجالات الحياة، مجال منفصل متصل، أينما وجدت المعلومات كان لتقنية المعلومات طريق فيها. تقنية المعلومات : هي دراسة وتحليل وتصميم وتنفيذ البرامج المعلوماتية التي تطبق على شكل عمليات حاسوبية تتحكم في الأنظمة بكل أشكالها، بل ويتم الاعتماد على بعضها في استنباط واستشراف قرار في المستقبل. كانت بداية تقنية المعلومات بسيطة، حيث كانت قائمة على جمع المعلومات وترتيبها وتصنيفها، وطرق الحفاظ عليها بدون تكرار، ثم تطور الأمر إلى ربطها ببعضها بسلاسل منطقية تسهل الوصول لأكبر قدر من المعلومات من مفتاح وصول واحد. بعد ذلك أخذت تقنية المعلومات تتطور أكثر وأكثر، بدأت الأنظمة بالظهور والتي يتم من خلالها ادخال البيانات وحفظها، بعد أن كان العمل ورقي، ثم تطورت أنظمة إدخال البيانات باعتمادها على قواعد البيانات وأنظمتها الكبيرة.
تقنية المعلومات ومفهومها :
 يشهد العالم اليوم تطوّراً هائلاً في عمليّات نقل البيانات والمعلومات، وتبادل النّصوص والوسائط بجودةٍ عالية وبوقت قصير. تقنية المعلومات تعني اصطلاحاً التّطبيقات العلميّة للعلم والمعرفة في جميع المجالات، أو هي استخدام الكمبيوتر ووسائط التّخزين الثانويّة والشّبكات والمعدّات الحاسوبيّة من أجل ابتكار ومُعالجة وتخزين وحماية وتبادل كافّة أنواع المعلومات الإلكترونيّة  .

الشبكات المعلومات :
يحتاج الأفراد عادة إلى التواصل مع بعضهم البعض بشكل دائم ومستمرّ، وبسبب حاجة الأفراد إلى هذا التواصل البنّاء، فقد تطوّرت عبر العصور العديد من الوسائل التي تجعلهم قادرين على الاتصال والتواصل فيما بينهم من أجل عملية تناقل المعلومات، والأفكار، حيث تنوّعت هذه الوسائل بين الوسائل المكتوبة، والمشافهة، واستعمال الأدوات التي توفّرها البيئة المحيطة والعديد من الوسائل الأخرى. في عصرنا الحديث وبعد التطوّرات التقنية ظهرت ما تعرف بالشبكات، فشبكات المعلومات هي تلك الأنظمة التي تتكون من عدد من الحواسيب التي ترتبط فيما بينها لتؤدي وظيفة معينة ومحددة، غالباً ما تتركز حول عملية تناقل المعلومات وتبادلها، ترتبط الحواسيب عادة بواسطة ما يسمّى خطوط الاتصال، كما أنّ هناك برمجيات خاصّة لإرسال واستقبال البيانات والمعلومات المتناقلة بين حواسيب الشبكة، حيث تمثل هذه البرمجيات نظام تشغيل الشبكة، والبروتوكولات الخاصّة بنقل الملفات.
أنواع شبكات المعلومات :
 الشبكات السلكية:
الشبكات اللاسلكية:
الشبكات الهجينة:
فوائد شبكة المعلومات :
 توفير المال الذي كان ينفق على العديد من الأمور الأساسية وعلى رأسها عملية نقل المعلومات، حيث صار المال الموفّر يُنفق في مجالات وأمور أكثر أهمية للإنسان، وعلى مستوى المنشآت الاقتصادية فقد صار بالإمكان زيادة هامش الربح، أو إنفاق الأموال على تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة مما يعمل على تحسين نوعية الأعمال المقدمة من قبلها، فالشبكة بإمكانها أن تقوم بما لا يمكن لأي حاسوب مفرد أن يقوم به. مكّنت من اتّباع أسلوب الإدارة المركزي بشكل أكبر أفضل من قبل، ذلك أنّ كافّة مستخدمي الشبكات في بيئات الأعمال المتنوعة يستعملون البيانات والمعلومات نفسها التي توفرها الشبكة لهم، وليس هذا فقط، بل صار بالإمكان استعمال المعلومات نفسها من قبل العديد من الأشخاص من أماكن متباعدة جغرافياً، وفي الوقت نفسه.
مصادر المعلومات
عند كتابة بحث ما في أي مجال كان، يعمد الباحث إلى الاستعانة بمعلومات من المصادر المختلفة، ويمكن تعريف مصادر المعلومات على أنّها المراجع التي يمكن منها استخلاص المعلومات المختلفة عند الحاجة إليها.
مفهوم مصادر المعلومات
 يُعرف بأنه عبارة عن وسائل تقوم بنقل المعلومات إلى المستقبل، وتشمل كافة المعلومات المطبوعة مثل الكتب والنشرات والتقارير، والمعلومات غير مطبوعة مثل المواد البصرية والمواد السمعية.
أنواع مصادر المعلومات
تتنوّع مصادر المعلومات، وهي من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً لغايات البحث العلميّ وغيره من الغايات أيضاً، حيث تحتوي مصادر المعلومات على خلاصة خبرات متراكمة لمن قام بالتّدوين، ومن هنا فهي تساعد على إكمال ما بدأه الأوّلون، وما استطاعوا التّوصل إليه من علوم ومعارف، فللعلم طبيعة تراكميّة، حيث يكمل الإنسان ما بُدء قبلاً، وفيما يلي بعض أبرز أنواع مصادر المعلومات: الكتب: تعتبر الكتب من أهمّ وأبرز مصادر المعلومات على الإطلاق، فهي تشكّل نسبةً كبيرةً جدّاً من إجمالي مصادر المعلومات على اختلافها، ذلك أنّ العديد من الأشخاص يلجؤون عادةً إلى تدوين ما توصّلوا إليه في الحقول العلميّة والتّخصّصات أو حتّى الخبرات الحياتيّة في كتب تروي هذه التّجارب، وتتوفّر الكتب عادةً في المكتبات، وتخضع كما يخضع غيرها من المصادر إلى التّدقيق والتّمحيص، وربّما إلى رقابة الجهات الرّقابيّة في الدّول أيضاً، ومن أنواع الكتب ذائعة الصّيت، الكتب المدرسيّة التي تعتبر من أهمّ مصادر المعلومات كونها تعدّ مرجعاً مهمّاً لكلّ الطلّاب. المرجع: هو نوع من الكتب، يمتاز بحجمه الكبير، إلّا أنّه يختلف عن الكتاب كونه يستعمل لأخذ المعلومة التي يحتاج إليها الباحث فقط، فهو لا يقرأ من بدايته إلى نهايته، أمّا الكتاب فيُقرأ كاملاً، ومن أبرز أنواع المراجع الموسوعات، والقواميس، والتّقويمات، والكتب السّنويّة، والأدلّة وهي القوائم التي تحتوي على مجموعة كاملة من الأسماء التي تختصّ بمجموعات معينة والتي يتمّ ترتيبها إمّا وفقاً للمواضيع أو وفقاً للتّرتيب الهجائيّ، ومن أنواع المراجع أيضاً الرّسومات البيانيّة، والمخطوطات، والكتب الاسترشاديّة، وبحوث المؤتمرات، والعديد من الأنواع الأخرى. الدّوريّات:هي المطبوعات التي تصدر خلال فترات معيّنة ومحدّدة، وللدّوريّات العديد من الأنواع منها الصّحف، والجرائد والمجلّات، وغيرها. النّشرات والكتيّبات: تمتاز الكتيّبات بعدد صفحاتها القليل نسبيّاً والذي لا يتجاوز ثماني وأربعين صفحةً تقريباً، وهي المطبوعات غير الدّوريّة التي تعتبر أقلّ من الكتاب من حيث الحجم. القصاصات: تعتبر من أكثر أنواع مصادر المعلومات غنىً، فهي من أنواع المصادر الغنيّة والقيّمة .
محركات البحث الالكترونية
محرك البحث هو أحد البرامج الحاسوبية التي تساعد في إيجاد المعلومات أو المستندات التي تمّ تخزينها مسبقاً على شبكة الإنترنت، وفي بداية رحلتها، كانت محرّكات البحث مبنيّة على أساس التقنيات والوسائل المستعملة في إدارة المكتبات التقليديّة، وذلك من خلال بناء فهارس لهذه المستندات تكون ما تعرف بقاعدة البيانات، والتي تكون قادرة على إيجاد المعلومات المختلفة المطلوبة.
أشهر محركات البحث
جوجل (بالإنجليزية: Google)
ياهو (بالإنجليزية: Yahoo!)
ألتافيستا (بالإنجليزية: AltaVista)
إم إس إن ميكروسوفت (بالإنجليزية: Msn)
بينج (بالإنجليزية: Bing)
لايف سيرش (بالإنجليزية: LiveSearch)
محركات البحث العالمية:
 محرّك البحث الشهير جوجل (Google): يضمّ محرك البحث الشهير جوجل قاعدة بيانات مليونيّة لعناوين المواقع على الشبكة العنكبوتيّة والتي تشمل كافة الموضوعات، وكما يتيح هذا المحرك خدمة البحث بالصّور، وكما يوفّر وظيفة البحث المتقدّم، والتي تطرح لك قوائم بنتائج البحث بشكل أكبر وبأكثر من لغة، ويحتلّ محرك البحث جوجل المرتبة الأولى في الاستخدام من بين محركات البحث. محرّك البحث ياهو (Yahoo): حافظ محرّك البحث ياهو على أهميّته، وتصدّره في قوائم محرّكات البحث لعدة سنوات، إلى أن حّلّ مكانه محرك البحث جوجل وتقدّم عليه، ومن الجدير بالذكر أنّ محرك ياهو يتيح أيضاً فرصة البحث في قاعدة بيانات ضخمة عن الصور والفيديوهات، وتم تصميمه على يد مجموعة من المستثمرين. محرك البحث بينج (Bing): أطلقت شركة مايكروسوفت العالميّة محرك البحث الشهير بينج، والذي يحتوي على قاعدة بيانات تضم الملايين من عناوين المواقع الإلكترونيّة، ومن الجدير بالذكر أنّ محرّك البحث بينج يلي جوجل في قائمة محرّكات البحث، وقد سجّل شهرياً حوالي ثلاثمئة وخمسين مليون زائر، ووفق موقع أليكسا فإنّه يحتل المرتبة الثانية والعشرين. محرك البحث Ask : يمتاز محرك البحث هذا عن غيره من محركات البحث بأنّه بإمكانه الإجابة على الأسئلة التي تكتب باللغة العاميّة؛ نظراً لامتلاكه قاعدة بيانات لديها القدرة على الإجابة على هذه الأسئلة، ويشار إلى أنّ محرك البحث هذا يحتل المرتبة الرابعة في قائمة محرّكات البحث العالميّة من حيث عدد الزيارات، إذ سجّل مئتين وخمس وأربعين مليون زيارة شهريّاً، وعلى موقع أليكسا فإنّه يحتل المركز الواحد والثلاثين. ألتا فيستا Altavesta: يُعتبر محرّك البحث ألتا فيستا أنّه الأول في توفير خدمة البحث عن فيديو، ويتّسع نطاق شهرته ليصل إلى العالميّة، ويعّد من أوائل محرّكات البحث التي قدّمت خدمة البحث عن الفيديوهات.

No comments:

Post a Comment