HAPPINESA STUDIO

وظائف عسكرية - بحوث المدراس-اخبار السعودية- نتائج وظائف

بحث جاهز طباعة (( تعريف الجرائم الانترنت ))


 عنوان البحث : تعريف الجرائم الانترنت
مقدمة :
إن التطور الحاصل في تكنولوجيا الإعلام والاتصال وظهور الشبكة العالمية الأنترنت بكل ما حملته من تقدم وخدمات، لم يمر على العالم بسلام، لأنه بقدر ما أحدث آثار ايجابية وغير نمط حياة المجتمعات وساهم في التطور والرقي تقدر ما كان له أثر سلبي على حياة الناس ومصالح الدول بأسرها، كل هذا تجلى في تطويع الأنترنت والوسائل الالكترونية لتكون عالمنا من عوالم الجريمة، وهكذا ظهرت إلى الوجود الجرائم الالكترونية وفي بحثنا اليوم سنحاول التطرق إلى تعريف هذه الجرائم وأنواعها وخصائصها لنصل في الأخير إلى إجابة لإشكالية فرضت نفسها مؤخرا ألا وهي: ما هو واقع الجرائم الالكترونية بالجزائر وما هي سبل الحد من هذه الآفة الخطيرة والسريعة الانتشار .م قولة الدكتور محمد صالح العادلي أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق بمسقط وجامعة الأزهر بمصر ، محامي بالمحكمة العليا الدستورية بمصر:
الجريمة الالكترونية هي:
الابن غير الشرعي ....
الذي جاء نتيجة للتزاوج بين ثورة تكنولوجيا المعلومات....مع العولمة.
أو هي: المارد الذي خرج من القمقم.....ولا تستطيع العولمة أن تصرفه ....بعد أن أحضرته
الممارسة السيئة لثورة تكنولوجيا المعلومات....
تعريف الجرائم الانترنت :
تعرف الجريمة بأنها الجريمة الارتكاب المتعمد لفعل ضار من الناحية الاجتماعية أو فعل خطير محظور يعاقب عليه القانون.
وتمثل الجرائم الإلكترونية مجموعة الأفعال و الأعمال غير القانونية التي تتم عبر معدات أو أجهزة إلكترونية أو شبكة الانترنت أو تبث عبرها محتوياتها.
-هي ذلك النوع من الجرائم التي تتطلب الإلمام الخاص بتقنيات الحاسب الآلي و نظم المعلومات لارتكابها أو التحقيق فيها و مقاضاة فاعليها. (1) عبد الفتاح مراد، شرح جرائم الكمبيوتر والأنترنت، دار الكتب والوثائق المصرية، ص 38
- هي أيّ عمل غير قانوني يستخدم فيه الحاسب كأداة أو موضوع للجريمة. (2)
يعتبر هذا الإصلاح شامل لجرائم الكمبيوتر و الانترنت و جرائم الشبكات باعتبار أنّ كلمة سايبر تستخدم لدى الأكثرية بمعنى الانترنت ذاتها أو المعنى الافتراضي في حيث أنها أخذت معنى أو عمر الكمبيوتر بالنسبة للباحثين ولم يعد ثمة تميز كبير بين نطاقها و بين الكمبيوتر و الانترنت لما بينهما من وحدة دمج في بيئة معالجة و تبادل المعطيات.
التطور التاريخي لجرائم الكمبيوتر والانترنت:
مرت جرائم الأنترنت بتطور تاريخي تبعا لتطور التقنية واستخداماتها، ولهذا مرت بثلاث مراحل .
المرحلة الأولى :من شيوع استخدام الحواسيب في الستينات على السبعينات اقتضت المعالجة على مقالات ومواد صحفية تناقش التلاعب بالبيانات المخزنة وتدمير أنظمة الكمبيوتر؟.
وترافقت هذه النقاشات مع التساؤل حول ما إذا كانت هذه الجرائم مجرد شئ عابر ام ظاهرة إجرامية مستحدثة، وان الجدل حوا ما إذا كانت جرائم بالمعنى القانوني أم مجرد سلوكيات غير أخلاقية في بيئة أو مهنة الحوسبة، ومع تزايد استخدام الحواسيب الشخصية في السبعينات ظهرت عدد من الدراسات المسحية والقانونية التي اهتمت بجرائم الكمبيوتر وعالجت عددا من قضايا الجرائم الفعلية، وبدأ الحديث عنها بوصفها ظاهرة إجرامية لا مجرد سلوكيات مرفوضة. المرحلة الثانية: في الثمانينات، حيث طفا على السطح مفهوم جديد لجرائم الكمبيوتر والانترنت ارتبطت بعمليات اقتحام نظام الكمبييوتر عن بعد وأنشطة نشر وزرع الفيروسات الالكترونية التي تقوم بعملية تدميرية للملفات أو البرامج  شاع إصطلاح "الهاكرز " المعبر عن مقتحمي النظم ، لكن الحديث عن الدوافع لارتكاب هذه الأفعال ظل محصورا في رغبة المحترفين تجاوز امن المعلومات وإظهار تفوقهم التقني، لكن هؤلاء المغامرون أصبحوا أداة إجرام .
وظهر المجرم المعلوماتي المتفوق المدفوع بأغراض إجرامية خطيرة القادر على ارتكاب أفعال تستهدف الاستيلاء على المال أو التجسس أو الاستيلاء على البيانات السرية والاقتصادية الاجتماعية والسياسية والعسكرية.
المرحلة الثالثة: حيث شهدت التسعينات تناميا هائلا في حقل الجرائم الالكترونية وتغييرا في نطاقها ومفهومها وكان ذلك بفعل ما أحدثته شبكة الانترنت من تسهيل لعمليات دخول الأنظمة واقتحام شبكة المعلومات ظهرت أنماط جديدة:
إنكار الخدمة التي تقوم عل فكرة تعطيل نظام تقني ومنعه من القيام بعمله المعتاد وأكثر ما مورست ضد مواقع الانترنت التسويقية الهامة التي يتسبب انقطاعها عن الخدمة لساعات في خسائر مالية بالملايين، ونشطت جرائم نشر الفيروسات عبر المواقع الالكترونية لما تسهله من انتقالها إلى ملايين المستخدمين في ذات الوقت .
وظهرت الرسائل المنشورة على الانترنت أو المراسلة بالبريد الالكتروني المنطوية على ثارة الأحقاد أو المساس بكرامة واعتبار الأشخاص أو المروجة لمواد غير القانونية أو غير المشروعة .
دور الكمبيوتر في مجال ارتكاب الجرائم الإلكترونية : عبد الفتاح مراد، شرح جرائم الكمبيوتر والأنترنت، دار الكتب والوثائق المصرية، ص 43/45
رغم تزايد الأبحاث و محاولات ابتكار أنظمة تكفل لأي كمبيوتر الحماية اللازمة إلاّ أنه في المقابل يتم تطوير الإجراءات المضادة لهذه الحصون الأمنية،ومعنى ذلك أن خطرإنتهاك أمن و سلامة الكمبيوتر مستمرة مدى استمرارية هذه التحصينات.
وقد يكون الكمبيوتر في مجال ارتكاب الجرائم هدفا للجرائم للجريمة أو أداة لارتكابها أو مسرحا لها .
وقد يكون الكمبيوتر دورا رئيسيا في حقل اكتشاف الجريمة، و سنعرض فيما يلي لأدوار الكمبيوتر و الانترنت في مجال ارتكاب الجريمة و اكتشافها و ذلك فيما يلي:
أ-قد يكون الكمبيوتر هدفا للجريمة :
ويتحقق ذلك في حالة الدخول غير المصرح به إلى النظام أو زراعة الفيروسات لتدمير المعطيات و الملفات المخزنة أو تعديلها، وكما في حالة الاستيلاء على البيانات المخزنة أو المنقولة عبر النظم.
وتوجه هجمات إلى معلومات كمبيوتر أو خدماته قصد المساس بالسرية أو سلامة المحتوى و تكامليته أو تعطيل القدرة و الكفاءة للأنظمة للقيام بعملها.
وهدفه هو المعلومات المخزنة بهدف السيطرة على النظام دون التصريح و دون دفع و تتضمن بعض طوائف هذا النمط أي كمبيوتر كهدف أنشطة للسرقة و الاعتداء على الملكية الفكرية.


ب-قد يكون الكمبيوتر مكان للجريمة :
كما في حالة استغلال الكمبيوتر للإستلاء على الأموال بإجراء تحويلات غير شرعية استخدام التقنية في عمليات التزوير و التزييف ،و الاستلاء على أرقام بطاقات الائتمان و إعادة استخدامها للاستيلاء على الأموال بواسطة ذلك.
ج- قد يكون الكمبيوتر أداة للجريمة :
وذلك كما في حالة تخزين البرامج المنسوخة أو في حالة استخدامه لنشر المواد الغير قانونية أو استخدامه أداة لتخزين أو اتصال بصفقات ترويج المخدرات و أنشطة الشبكات الإباحية و نحوها.
مميزات وخصائص الجرائم الالكترونية:
سمات وخصائص الجرائم الالكترونية
1 - عالمية الجريمة "جرائم عابرة للقارات":
2- جرائم صعبة الاثبات :
أكثر بكثير من تلك التي كشف عنها، وتعود الصعوبة لأسباب:
1- أنها كجريمة لا تترك أثرا بعد ارتكابها
2- صعوبة الاحتفاظ الفني بآثارها أن وجدت
3- أنها تحتاج لخبرة فنية يصعب على المحقق التقليدي التعامل معها.
4- أنها تعتمد على الخداع في ارتكابها و التضليل في التعرف على مرتكبيها.
5- أنها تعتمد على قمة الذكاء في ارتكابها. عبد الفتاح مراد، شرح جرائم الكمبيوتر والأنترنت، دار الكتب والوثائق المصرية، ص 42
3/ جرائم ناعمة :
أنواع الجرائم الالكترونية :
هناك عدة تصنيفات لجرائم الحاسب الآلي والانترنت فهناك من الباحثين من يصنفها بحسب الفئات مثل جرائم ترتكب على نظم الحاسب الآلي وجرائم أخرى ترتكب بواسطته، أو بحسب الأسلوب المتبع في الجريمة أو الباعث والدافع لارتكاب الجريمة .
ويقسم المهندس حمد عبد العزيز السليم مدير مركز أمن المعلومات بالوحدة خدمات الأنترنت في مدينة الملك عبد العزيز والتقنة جرائم الأنترنت إلى :
1- جرائم تتعلق بمعطيات الحاسوب: كاتلاف وتشوييه البيانات والمعلومات وبرامج الحاسوب والتحوير والتلاعب في المعلومات المخزنة داخل نظم الحاسب الآلي واستخدامها كتزوير المستندات المعالجة آليا واستخدلمهل .
مثال هناك العديد من الفيروسات التي سببت خسائر فادخة مثل تشرنوبل الذي سبب الملايين من الدولارات خسائر، والفيروس المتنقل orm فقد تسبب أحد الفيروسات بالو .م.أ بخسائر قدرت بـ 50 مليون دولار.
2- جرائم تتعلق بالشخصيات والبيانات المتصلة بالحياة الخاصة ، وتشمل جررائم الاعتداءات على المعطيات السرية أو الحميمية، وجرائم الاعتداء على البيانات الشخصية المتصلة بالحياة الخاصة.
مثال: في جانفي 1996أدخل أحد مالكي المقاهي الالكترونية بفرنسا على شبكة الأنترنت كتاب "السر الكبير" الذي يتكلم عن مرض الرئيس السابق "francois metterant " موالذي نشره طبيبه الخاص "dogober " والذي منع نشره وبيعه بقرار من العدالة هذه الحادثة أثارت ضجة كبيرة باعتبار ذلك تدخل في الحياة الخاصة ومساس بالحريات ، وهذا ما جرمه القانون الفرنسي.

الخاتمة:
وفي الأخير يمكننا الخروج بهاته ويأت للحد ظاهرة الجرائم الالكترونية
1- يتعين إدخال مادة أخلاقيات الانترنت ضمن المناهج الدراسة في التعليم ما قبل الجامعي.
2- نشر الوعي بين صفوف المواطنين خاصة الشباب بمخاطر التعامل مع المواقع السيئة على الانترنت.
3- تعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية المعنية بمكافحة مثل هذه الجرائم
4- خلق قوانين خاصة لمعالجة هذه الجرائم
5- الاستعانة ببرامج أمن قوية ضد الفيروسات

No comments:

Post a Comment