HAPPINESA STUDIO

وظائف عسكرية - بحوث المدراس-اخبار السعودية- نتائج وظائف

حقيقة الزكاة وحكمتها

حقيقة الزكاة وحكمتها

 ما هية الزكاة:
هي عبادة مالية إجتماعية وتعد الركن الثالث من أركان الإسلام تأتي بعد الصلاة، ويدفعها المسلم الذي يملك نصابها على طيب خاطر لمن يستحق أو لبيت مال المسلين، ويكفر من جحدها ويفسق من تهرب عن دفعها، وتؤخذ بالقوة ممن منعها، ويقاتل من أبى وتمرد عن دفعها، وقد قرنها الله عز وجل بالصلاة في مواضع كثيرة في القرآن الكريم نظراً لأهميتها وكما الإتصل بينهما مثل قوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة "
أما في الشرع فإن الزكاة حق واجب في المال الخاص وفي وقت مخصوص، وقد بَيّن الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم الأموال التي تجب فيها الزكاة، وشروطها، وأنصابها، ومقدار الواجب فيها، وعليه قطع الطريق أمام إجتهاد الأفراد وتركهم لضمائرهم، كما أنه لا علاقة بين الضريبة الحديثة التي تجبيها بعض الدول الإسلامية والتي تصرف في المصالح العامة للدولة وبين الزكاة، حيث أن الزكاة تحصل من أموال معينة وتنفق في مصارف حددها القرآن الكريم بقوله تعالى:
" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ".
 أهداف الزكاة:
تعد الزكاة صلة بين العبد وربه من جهه وصلة بين العبد والمجتمع من جهه أخرى، فهي تعد شكر لله على ما أنعم من نعم، كما تجعل الإنسان يشعر أنه عضو في المجتمع يتفاعل معه ويسعد بسعادته ويشقى بشقائه، كالجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى، وهو في الوقت نفسه يشعر أن له أخواناً يجب عليه أن يحسن إليهم كما أحسن الله إليه:
" وأحسن كما أحسن الله إليك "
وهناك عدة أهداف من الزكاة يمكن تناولها في الأهداف التالية:
1- الأهداف الدينية:
لقد عبر القرآن الكريم عن الأهداف الدينية للزكاة في نقطتين هما التطهير والتزكية:
" خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها "
حيث لا تخلو الأموال التي يكسبها الإنسان من شبهة الحرام، فكانت الزكاة لتطهير هذا المال، كما تزكي نفس الإنسان من حب المال وحب الإكتناز والبخل، حيث تربي الإنسان على حب البذل والعطاء وتسبب إنشراح الصدر.
2- الأهداف الإجتماعية:
تعمل الزكاة تحقيق التكافل الإجتماعي من خلال إحساس كل من معطي الزكاة بأنه عضو في المجتمع يساعد أخوانه المحتاجين، كما يشعر مستحق الزكاة بأنه يعيش في مجتمع يكفل له كرامة العيش، دون المساس بكرامته من خلال إعطائه الزكاة بشكل يهينه.
كما تؤدي الزكاة إلى إطفاء نار الحقد والحسد بين الغني والفقير، كما تقضي على الفقر الذي يؤدي بدورة إلى زيادة معدلات الجريمة من السرقة وتجارة المخدرات.
3- الأهداف الإقتصادية:
تنفق الزكاة في عدة نواحي تؤدي إلى تحقيق السياسة العليا للدولة الإسلامية، كما في
الإنفاق على:
1- المؤلفة قلوبهم: مما يساعد على نشر الدعوة في الدول الأخرى، ومساندة الدول الإسلامية ودرء الشر عنها.
2- وفي الرقاب: كما في فك أسرى المسلمين الذين يتعرضون للإسترقاق في الحرب.
3- وفي سبيل الله: كما في بناء القوات المسلحة وتجهيزها بالعتاد لمحاربة أعداء الإسلام والدفاع عن المقدسات الإسلامية.
4- كما تساعد في القضاء على الفقر في المجتمع: وبالتالي القضاء على فرصة تسلل الشيوعية واليهودية والمسيحية، وجميع الأفكار الغربية الباطله، كما تساعد في القضاء على الجريمة بشتى صورها في المجتمع.
 شروط الزكاة:
ترك القرآن الكريم للسنة النوبية تحديد الأموال التي تجب عليها الزكاة وشروطها والمقادير الواجبة على كل منها، وتشمل الأموال التي تجب فيها الزكاة أربعة أصناف تتمثل في:  
1- السائمة من بهيمة الأنعام ( الإبل والبقر والغنم).
2- خراج الأرض ( حبوب وثمار وركاز ومعدن).
3- الأثمان ( الذهب والفضة ).
4- عروض التجارة ( المدار منها والمحتكرة على حد سواء).
 خصائص الزكاة:
يمكن تحديد خصائص الزكاة في النقاط التالية:
1- الزكاة عبادة مالية ثابتة قدراً وإستمراراً: تعد الزكاة ثابتة مقداراً كيفما حددها الله عز وجل، حيث حدد المقادير من الخمس إلى العشر، إلى نصف العشر ، ربع العشر، فلا يستطيع أحد أن يغير ما قدره الله، ومن هنا تعد الزكاة ثابتة قدراً واستمراراً .
2- الزكاة تجبى وتصرف تحت إشراف الدولة: يتم جمع الزكاة وتوزيعها على مستحقيها تحت إشراف الدولة، وإن كان من الأفضل أن يوزع المسلم زكاة ماله بنفسه، إلاّ أنها فريضة إلزامية يجمعها أولي الأمر من المكلفين بها، ويصرفونها على مستحقينها.
3- الزكاة إجبارية: إن الزكاة فريضة على المسلم وهو يعلم أنها تطهر قلبه وثروته، وتأخذ الزكاة إجباراً – بالقوة أو بالقتال - من الأشخاص الذين يحاولون التهرب من دفع الزكاة، وقد يعاقب مانع الزكاة بأخذ نصف ماله الذي منع زكاته أو نصف ماله كله وليس فقط نصف مالة الذي منع زكاته.
4- الزكاة ليس لها مقابل خاص: دفع المسلم الزكاة بطيب خاطر، دون أن يحصل على مقابل دنيوي محدد، فلا ينتظر المؤمن الأجر والثواب من المستفيد من الزكاة، فالأساس النظري لفرض الزكاة لا يقوم على فكرة المقابل الخاص.
5- الزكاة نوعية مباشرة: تعد الزكاة نوعية وذلك لأنه تفرض على كل نوع من أنواع الأموال والدخول المختلفة على حدة، بدلاً من فرض زكاة موحدة على الأموال والدخول المختلفة، كما توصف بأنها مباشرة لأن المسلم يقوم بدفعها بشكل مباشر إلى بيت مال المسلمين أو المستحقين لها.